كيفية فطام طفلك عن التغذية الليلية

بعد أن يبلغ طفلك سن الستة أشهر، فإنه لم يعد بحاجة إلى زجاجة الحليب في منتصف الليل. إذا كان يتمسك طفلك بهذه العادة، فإن الاستغناء عن التغذية الليلية يمكن أن يساعدك ويساعد طفلك على الحصول على مزيد من النوم، وسيحمي أسنانه. للتوقف عن إعطاء الزجاجات أو الرضاعة الطبيعية خلال الليل، جرب تبني روتين جديد وتأكد من تلبية احتياجات طفلك الغذائية والعاطفية خلال النهار.

سيرد في هذا المقال:

التغذية أم عدم التغذية في منتصف الليل - هذا هو السؤال. يتفق الخبراء على أنه إذا كان طفلك أصغر من ستة أشهر، فإن إطعامه عندما يستيقظ جائعًا في الليل هو ما يتوافق مع حاجة طفلك للنمو.
ولكن بمجرد تجاوزهم سن الستة أشهر، يمكنك تخطي وجبة منتصف الليل. الهدف هو فصل الأكل عن النوم بحيث إذا استيقظ طفلك في الليل، فلن يحتاج إلى ثديك أو زجاجة أو كوب من الحليب للعودة إلى النوم.
تحقيق نوم طفلك طوال الليل يمكن أن تكون عملية طويلة - تستمر حتى سنوات الطفولة المبكرة. إذا كان طفلك الصغير لا يزال يستيقظ لتناول الحليب في منتصف الليل، فإليك ما يمكنك القيام به.


ما يجب فعله إذا استيقظ طفلك البالغ من العمر سنة واحدة لتناول الحليب أثناء الليل

بحلول هذا العمر، يحصل طفلك على تغذية كافية خلال النهار ولا يحتاج إلى تناول الطعام في الليل. إذا استمررت في رضاعته أو إعطائه زجاجة عندما يستيقظ في الليل، فقد يزيد ذلك من مشاكل النوم.

إليك كيف يمكنك التصرف عندما يستيقظ طفلك البالغ من العمر سنة واحدة ويطلب الرضاعة أو الزجاجة في الليل:

• فقط قولي لا. قد يكون الأمر صعبًا، ولكن يمكنك محاولة إقناع طفلك بالتوقف عن تناول الطعام في الليل بشكل كامل.
• حاولي تعليم طفلك ارتباطات النوم المختلفة، مثل الاستحمام قبل النوم، قراءة القصص، أو طقوس أخرى، والتي لا تتضمن تناول الطعام بحيث لا يعتمدون على الطعام للنوم.
• استدعي زوجك للمساعدة في إقناع الطفل بالتوقف عن الرضاعة في الليل. من خلال طلب مساعدتهم في التعامل مع استيقاظ الليل، قد يكون من الأسهل التوقف عن الرضاعة أو التخلص من الزجاجات الليلية التي يرتبطون بها.
• اجعل استيقاظ الليل هادئ ومختصر. إذا استيقظ طفلك في الليل، ساعده على الراحة ولكن تجنب تشغيل الأنوار أو الانخراط في محادثة.

وفيما يلي ما يمكنك فعله لمنع طفلك البالغ من العمر سنة واحدة من الاستيقاظ في الليل للأكل:

• إذا كان طفلك لا يزال يرغب في شرب الزجاجة، اجعلها جزءًا من طقوس النوم بدلاً من إعطائها له عند استيقاظه في الليل. وتذكر أنه من الموصى به أن فطام الأطفال تماماً من الزجاجات يكون بحلول عمر العامين.
• قدم لهم شيئًا يساعده في هذه الفترة الانتقالية أو أشياء محببة له مثل دب محبب للعناق في الليل. في هذا العمر، تكون الزجاجة من أجل الراحة والاسترخاء أكثر من أي شيء آخر، لذا إذا كان لديهم شيء آخر لمساعدتهم على الشعور بالراحة، فقد ينامون بشكل أفضل.
• ضع طفلك في الفراش وهو لا يزال مستيقظًا. تعلم الغفو بمفردهم وهم هادئون هو مهارة يمكنهم الاعتماد عليها عندما يستيقظون في الليل.
• تأكد من تلبية احتياجات طفلك الغذائية والعاطفية خلال النهار. إذا استيقظ طفلك جائعًا أو يشعر بالحاجة الماسة للعناق، فتحقق من الروتين النهاري للتأكد من أنه يتناول الطعام والشراب بما يكفي، وأيضًا يحصل على وقت جودة معك.


ما يجب فعله إذا استيقظ طفلك البالغ من العمر 2 أو 3 سنوات لتناول الطعام في الليل

عندما يستيقظ طفلك البالغ من العمر 2 أو 3 سنوات باستمرار في الليل لتناول الطعام، قد يبدو أنك لن تحصل على نوم جيد أبدًا. الفطام لطفل معتاد على تناول الزجاجة أو الكوب المانع للسكب في الليل ليس أمرًا سهلاً، ولكن القفزة في هذا الأمر يمكن أن تحسن من النوم وتحمي صحة أسنانهم. إعطاء الزجاجة أو الكوب في الفراش، وكذلك الرضاعة في الليل مرتبطة بتسوس الأسنان، مما يعطيك سببًا آخر لإنشاء روتين جديد للنوم في الليل وخلال النوم.

فيما يلي كيف يمكنك مساعدة طفلك البالغ من العمر 2 أو 3 سنوات على النوم طوال الليل:

• غيِّر نظام وجباتهم. قدم لهم وجبات عشاء أصغر وأعطهم وجبة خفيفة قبل النوم لتكون كافية لهم خلال الليل.
• أضف جلسة عناق مع شيء يمكن استخدامه في هذه المرحلة الانتقالية، مثل دمية أو بطانية صغيرة، إلى روتين النوم الخاص بطفلك، ثم ضعهم في الفراش مع هذا الشيء بدلاً من الزجاجة أو الكوب.
• تجنب التعرض للشاشات خلال الساعة الأخيرة قبل النوم واحرص على عدم وجود أجهزة إلكترونية في غرفة نوم طفلك الصغير. يمكن أن يجعل استخدام الشاشات في الليل من الصعب على الأطفال أن يسترخون وينامون.
• علِّم طفلك استخدام الكوب المفتوح. يُوصى بالفطام عن استخدام الزجاجة تمامًا عندما يكون طفلك في الفترة بين عام واحد وعامين. وعند بلوغ سن السنتين، يوصى أيضًا بالتخلص من الكوب المانع للسكب واستخدام الكوب المفتوح. يمكن أن يجعل إتاحة الزجاجة صعوبة في إقناع طفلك على الفطام في الليل وقد يمنعهم من تناول ما يكفي من الوجبات في أوقات الطعام.
• طمئن طفلك عند استيقاظه في الليل، لكن اجعل استيقاظه هادئاً. تجنب تشغيل الأنوار أو الدخول في محادثة.
• قم بإنشاء روتين ثابت لوقت النوم مع استجابة ثابتة للاستيقاظ في الليل. سيستغرق الأمر وقتًا قبل أن يتكيف طفلك الصغير على النوم طوال الليل بدون الزجاجة أو الرضاعة الطبيعية، ولكن الاستمرارية يمكن أن تكون أهم أداة لديك خلال هذا التغيير.