الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة والرُّضَّع الأكبر سنًا

يوفّر الحليب الصناعي جميع العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الرضيع للنمو خلال الاثنى عشر شهرًا الأولى من حياته. ويحتاج حديثو الولادة الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية فقط مقدار أونصة واحدة أو أونصتين من الحليب الصناعي كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال الأيام الأولى. وهو ما يعادل حوالي 8 إلى 12 مرة خلال 24 ساعة. ولتحضير مسحوق الحليب الصناعي، أضيفي الماء أوّلًا، ثم المسحوق مع الرّج. إمالة الزجاجة بمقدار 45 درجة، لتقليل كمية الهواء التي يبتلعها الرضيع، مع استخدام علبة الرَّضَّاعة المخصصة للرضاعة المتناغمة ( حيث تحتوي على حلمة مخصصة لذلك) لتجنّب الرضاعة المفرطة. قد يحتاج الأطفال الخدج أو أولئك الذين يعانون من حساسية تجاه حليب الأبقار إلى تركيبات خاصة من الحليب الصناعي.

في هذا المقال

• الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة
• الأسئلة الشائعة حول تركيبة الحليب الصناعي


يُعَد الاعتماد الكلي على الحليب الصناعي وحده، سواء كان ذلك منذ الولادة أو بعد فترة من الرضاعة الطبيعية (رضاعة الصدر) بديلًا صحّيًا للرضاعة الطبيعية (رضاعة الصدر) بالإضافة إلى كونه طريقة آمنة لتغذية الرضيع. يحتوي الحليب الصناعي على كل الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الرضيع للنمو. سيرسم الطبيب الخاص بطفلك مخططًا لنمو الطفل، ويستعين بكِ للتأكد من التغذية الجيدة للطفل ونموه بالشكل المتوَقَّع.

هناك أسباب عديدة تكمن وراء لجوء الوالدين لاستخدام الحليب الصناعي. ومن بينها، ضعف قدرة الرضيع على المص (وذلك شائع لدى الأطفال الخدج)، أو طول المدة التي يقضيها الرضيع بعيدًا عن أمه، أو تألم الأم أثناء الرضاعة الطبيعية، أو القلق بشأن عدم حصول الرضيع على كمية كافية من الحليب وزيادة وزنه بشكل مناسب، أو حاجة الأم للعودة إلى عملها، أو نقص تدفّق حليب الأم، أو معاناة الأم من مشكلة صحية تجعلها تتناول أدوية غير آمنة بالنسبة للرضيع في حالة الرضاعة الطبيعية، أو الرغبة في جعل أفراد الأسرة الآخرين يساعدون في إرضاع الطفل.

يُرجى العلم أن الطريقة الصحيحة للإرضاع هي أي طريقة تعمل بشكل جيد بالنسبة للرضيع والأسرة ( مع الاخذ بالاعتبار التغذية المناسبة لكل فئة عمرية). إن ما يحتاجه الرضيع حقًا هو الحب والاهتمام – وكلاهما يمكنكِ إعطائها للطفل بغض النظر عن كيفية الرضاعة.


الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة

في البداية، بعد ولادة الطفل، فستحتاجين على الأرجح إلى إعطائه تركيبة حليب صناعي جاهزة للاستخدام، حيث أنها الأكثر تعقيمًا. يمكنكِ البدء في استخدام مسحوق حليب صناعي بمجرد بلوغ الرضيع شهرين. يكمن الفرق الرئيسي بين الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة والرُّضَّع الأكبر سنًا في كمية وعدد مرات تقديم الزجاجة للرضيع.

لا يمكن لحديث الولادة سوى الحصول على كميات صغيرة في كل رضعة وعدد رضعات أكثر لأن مَعِدته ما زالت صغيرة. وكما هي الحال مع حديثي الولادة الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية (رضاعة الصدر)، فسيرضع أولئك الذين يتغذون بالرضاعة الصناعية من 8 إلى 12 مرة خلال 24 ساعة، وذلك خلال الأسابيع الأولى من الولادة. وفي النهاية، عند بلوغ 6 أشهر، فسيحصل الرُّضَّع الذين يتغذون بالرضاعة الصناعية على زجاجة حليب صناعي 4 أو 5 مرات في اليوم.


كمية الحليب الصناعي التي تُعطى لحديثي الولادة

غالبًا يمكن لحديثي الولادة التعامل فقط مع حوالي أونصة أو أونصتين من تركيبة الحليب الصناعي كل ساعتين إلى 3 ساعات خلال الأيام الأولى من حياته (ومع ذلك يمكنك أن تعرضي عليه أكثر من ذلك في حال أنه ما زال يُظهر علامات الجوع.

وعند بلوغ شهر، يستهلك العديد من الرُّضَّع 4 أونصات ونصف من تركيبة الحليب الصناعي كل 4 ساعات. تصل إجمالي كمية الحليب الصناعي التي تعطيها لرضيعك حوالي خمس اونصات لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا.


كيف ترضعين الطفل من خلال الزجاجة

يكمن أساس الإرضاع من خلال الزجاجة في إمساك الرضيع بين يديكِ بزاوية 45 درجة. حيث يساعد ذلك في تقليل كمية الهواء التي يبتلعها الرضيع، مما يقلل بدوره من كمية الغازات غير المريحة في بطنه. تأكدي من أن الحلمة ممتلئة تمامًا بالحليب الصناعي، وليس بشكل جزئي، لتقليل كمية الهواء التي يبتلعها الرضيع، إذا بدا الرضيع مرتبكًا في منتصف الإرضاع فاجعليه يتجشأ (رفع الرضيع مع دعم الرأس والظهر على أحد كتفين المرضعة والتربيت على ظهر الرضيع) قبل مواصلة الإرضاع.

يُعَد الإرضاع المتناغم من خلال الزجاجة والحلمة المخصصة لذلك أحد طُرُق لإرضاع الحليب الصناعي او الحليب الطبيعي (حليب الصدر) الشائعة التي تجعل رضيعك يتحكم في كمية الحليب التي يتناولها، مما يمنع فرط الإرضاع. تأكدي من اختيار الزجاجة المناسبة (ابحثي عن نوع ذي تدفّق بطيء وحلمة واسعة).، واعطي (رضيعك فاصلًا كل 20 إلى 30 ثانية، وراقبي إشارات الامتلاء والشبع التي يظهرها ( مثال: كأن يبعد رأسه عن الزجاجة).


أسئلة شائعة حول تركيبة الحليب الصناعي

كيقية تحضير تركيبة الحليب الصناعي

قبل أن تبدئي في تحضير تركيبة الحليب الصناعي، اغسلي يديكِ، وتأكدي من أن مكان التحضير نظيف، والزجاجات نظيفة ومستوى سخونة الماء آمن بالنسبة ليديكِ. إن مياه الصنبور جيدة عادةً، إلا إذا كانت لديكِ مشكلات بشأن آمان المياه المحلية- وفي أي حالة يُفَضَّل استخدام المياه المعدنية.

اتبعي التعليمات الموجودة على عبوّة الحليب الصناعي، واستخدمي الملعقة المرفَقة.دائمًا يُضاف الماء أولًا ثم تركيبة الحليب الصناعي. ركبي الحلمة ورجّي جيّدًا. دعي الفقاعات تستقر قبل الإرضاع لتقليل الغازات لدى الرضيع.

اتبعي التعليمات الموجودة على عبوّة الحليب الصناعي، واستخدمي الملعقة المرفَقة.دائمًا يُضاف الماء أولًا ثم تركيبة الحليب الصناعي. ركبي الحلمة ورجّي جيّدًا. دعي الفقاعات تستقر قبل الإرضاع لتقليل الغازات لدى الرضيع.

يمكنك تدفئة الزجاجات المبرّدة باستخدام وعاء يحتوي على مياه دافئة، أو مدفأة للزجاجات، أو وضعها تحت الماء الدافئ، ولا تستخدمي الميكروويف أبدًا، حيث يعمل على تسخين اللبن بشكل غير متساوٍ ويمكن أن يحرق الطفل.

اعرفي المزيد حول تحضير تركيبة الحليب الصناعي بطريقة آمنة


علامات الحساسية تجاه تركيبة الحليب الصناعي

إن حساسية بروتين حليب البقر شائعة نسبيًا، وتصيب 2 إلى 3 في المئة من الرُّضَّع الذين تقل أعمارهم عن عام (إلا أن العديد من الرُّضَّع يتخلصون من هذه الحساسية عند بلوغهم عام). يمكن أن يكون لدى الرضيع حساسية أيضًا تجاه الصويا أو أي مكوّن آخر من مكوّنات الحليب الصناعي.

تتضمن أكثر علامات الحساسية تجاه تركيبة الحليب الصناعي شيوعًا مشكلات المَعِدة مثل القيء والإسهال، والبراز المخاطي المخضرّ أو وجود دم في البراز. يمكن أن يكون الهياج الشديد والغازات أيضًا من علامات الحساسية، بالإضافة إلى الطفح الجلدي، والأكزيما، والشَّرى الجلدي.

إذا كنتِ قَلِقة بشأن إصابة رضيعك بالحساسية تجاه تركيبة الحليب الصناعي، فتحدثي إلى طبيبه بشأن ما إذا كان يجب عليك تبديل التركيبة بأخرى ضعيفة الإثارة للحساسية أو مُحَلَّلة كلّيًا.

اعرفي المزيد حول حساسية تركيبة الحليب الصناعي


أنواع تركيبات الحليب الصناعي

إن معظم تركيبات الحليب الصناعي مُصَنَّعة من حليب البقر أو فول الصويا (بالنسبة لتركيبة الصويا). ربما يحتاج الرُّضَّع الذين يعانون من حساسية تجاه بروتينات الحليب أو الصويا بالإضافة إلى أولئك المواليد الخدج، وأصحاب الوزن القليل عند الولادة إلى تركيبة حليب صناعي خاصة. تأكّدي من أن تركيبة الحليب الصناعي التي يتناولها رضيعك مدعَّمة بالحديد، لتجنّب إصابته بالأنيميا ( فقر دم الحديد).

تتضمن أنواع تركيبات الحليب الصناعي: المساحيق أو السوائل المركّزة التي يُضاف إليها الماء (ويتم تحضيرها حسب الارشادات المرفقة لها)، أو التركيبات الجاهزة للإرضاع التي يمكن إعطائها لرضيعك مباشرة من خلال الزجاجة التي تأتي فيها.

لمعرفة المزيد حول اختيار أفضل تركيبة حليب صناعي لرضيعك، تحدّثي إلى طبيبه.

ضعي في اعتبارك أن حليب البقر غير موصى به حتى بعد عيد الميلاد الأول لرضيعك. وحتى ذلك الحين، تجنبي إعطاء رضيعك حليب البقر (إلا إذا كان ليس لديكِ أي شيء آخر يمكن إعطاؤه لرضيعك بسبب نقص التركيبات للحليب الصناعي العمري المخصص؛ حيث يمكن أن تُعطي رضيعك البالغ أقل من عام حليب بقر لمدة أسبوع تقريبًا حتى يتوفر الحليب الصناعي العمري المخصص). إن حليب البقر لا يحتوي على العناصر الغذائية المهمة بنسب ملائمة لرضيعك في طور النمو( حيث ان الحليب الصناعي العمري المخصص يكون مدعم بالعناصر الغذآئية لفئة رضيعك العمرية) كما أنه يسبب مشكلات هضمية.

ابتعدي عن التركيبات المُعَدَّة منزليًا، حيث يمكن أن تصيب رضيعك بمشكلات صحّية خطيرة. اعرفي المزيد حول أنواع تركيبات الحليب الصناعي للرُّضَّع


كيف تبدلين تركيبة الحليب الصناعي

إذا احتجتِ إلى تبديل تركيبات الحليب الصناعي لأي سبب، فلا مانع أن تفعلي ذلك طالما أن المكوّنات الأساسية (على سبيل المثال، حليب البقر أو حليب الصويا) هي نفسها و تجنبي التبديل من تركيبة خاصة الى اخرى (مثل التركيبة المُفَككة تمامًا ( Extensively Hydrolyzed Formula ) للرُّضَّع الذين يعانون من الحساسية تجاه الحليب) إلى نوع آخر (مثل تركيبة حليب الصويا) دون التحدّث إلى طبيب طفلك أولًا.

يمكن لرضيعك أن يشرب تركيبة حليب صناعي جديدة على نحو جيّد دون أي مشكلات. ربما أن المكونات الغذائية والنكهات يمكن أن يختلفا قليلًا من علامة تجارية إلى أخرى، فقد يرفضها الرضيع في البداية. فإذا تطلب الامر فحاولي إعطاءه التركيبة الجديدة تدريجيًا، بين رضعاته المعتاده، وبالتالي يمكنه التعوّد عليها.

اعرفي المزيد حول تبديل تركيبة الحليب الصناعي


ما هي تكلفة تركيبة الحليب الصناعي؟

بالنسبة للأُسر التي تعتمد فقط على الحليب الصناعي لإرضاع أطفالهم، فمن المتوقع أن يدفعوا ما بين 400$ إلى 500$ شهرّيًا مقابل الحليب الصناعي. وتختلف التكلفة بناءً على العلامات التجارية (يكون بعضها أغلى من الآخر)، فضلًا عن استخدامك تركيبة حليب صناعي أغلى سعرًا جاهزة للإرضاع.

خذي في الاعتبار أن رضيعك سيتناول الحليب الصناعي بشكل حصري خلال الأشهر الأربعة أو الستة الأولى من حياته. لكن حتى عندما يبدأ رضيعك في تناول الأطعمة الصلبة، لن يقل استهلاكه للحليب الصناعي حتى بلوغه 9 أشهر.

اعرفي المزيد حول تركيبة الحليب الصناعي ونفقات الرضيع الأخرى.


متى يتوقف الرضيع عن تناول الحليب الصناعي؟

يمكنكِ التوقف عن إعطاء رضيعك حليب صناعي عندما يبلغ 12 شهرًا، فعندها يمكنه البدء في شرب حليب البقر كامل الدسم. إن معظم الأطفال يحبون الحليب لكن إذا لم يتقبّل طفلك الأمر. يمكن أن تعطيه إياه تدريجيًا عن طريق خلط الحليب مع تركيبة الحليب الصناعي.

اعرفي المزيد حول توقيت وكيفية التوقف عن إعطاء رضيعك حليب صناعي