متى يتوقف الرُّضَّع عن تناول تركيبة الحليب الصناعي؟

يُعد استبدال تركيبات الحليب الصناعي بالحليب التقليدي خطوةً مهمةً بالنسبة لكل من الرضيع ووالديه. فعندما يبلغ الرضيع عامًا، يمكنه الحصول على كميات كافية من العناصر الغذائية من خلال تناول الأطعمة الصلبة والحليب البقري، ولن يحتاج إلى تناول الحليب الصناعي بعد ذلك. كما يتم استبدال الحليب الصناعي بالحليب التقليدي بالتوازي مع استبدال زجاجات الإرضاع بالأكواب الخاصة بالأطفال أو الأكواب التقليدية، والذي يُعَد خطوة مهمة حيث قد يسبب الاعتماد على زجاجات الإرضاع لفترة طويلة ضررًا على أسنان الطفل.

يَرِد في هذا المقال
• متى تفطمين رضيعك من الحليب الصناعي؟
• وكيف يجري استبدال تركيبات الحليب الصناعي بالحليب

يُعد التخلي عن تركيبات الحليب الصناعي تغيّرًا هامًا في حياة الطفل. لكن بمجرد أن يصل الطفل إلى ميلاده الأول، فمن المرجّح أن يتناول جميع أنواع الأطعمة التي تتناولينها، وأن يشرب حليبًا كامل الدسم، ما يعني أن تركيبة الحليب الصناعي لم تَعُد ضروريةً من الناحية الغذائية. وهذا هو الحال أيضًا بالنسبة للأمهات المرضعات اللاتي قد يستخدمن تركيبات الحليب الصناعي كمكمّل لحليب الثدي. كما قد يتطلب فطام الطفل من الحليب الصناعي التحلّي بالصبر بالإضافة إلى بعض الوقت، لكن عما قريب سيستسيغ الطفل الحليب التقليدي.

متى تفطمين الرضيع من الحليب الصناعي؟

يمثل الميلاد الأول للطفل التوقيت المناسب لفطامه من الحليب الصناعي وإعطائه الحليب البقري التقليدي، أو الحليب كامل الدسم عمومًا. (يُعَد الحليب كامل الدسم صحيًا للطفل، حيث يحتوي على الدهون الصحية التي يحتاجها الطفل للنمو، ومع ذلك قد يوصي طبيب الأطفال في بعض الظروف الخاصة بإعطاء الطفل حليب قليل الدسم.

ونتيجة للعجز لغلاء الأسعار او قلة في مخزون في تركيبات الحليب الصناعي للرُّضَّع، قد يرى الخبراء إمكانية إعطاء الطفل حليب بقري في وقت مبكر، وذلك في حال عدم توفّر تركيبات الحليب الصناعي وأن يكون عمر الطفل قرابة عام.

أما إذا كان طفلك يعاني حساسية تجاه الحليب أو لا يتحمله، فقد يقترح طبيب الأطفال المختص بعض البدائل كالحليب غير المُحلّى أو حليب الصويا المدعّم، أو الحليب المصنوع من البازلاء، أو حليب الشوفان. لكن لا يوصى بإعطاء الطفل في هذا العمر معظم أنواع الحليب النباتي الأخرى كحليب اللوز، حيث أنها ليست مغذيّة كحليب البقر (أي لا تحتوي على كميات البروتين والكالسيوم وفيتامين د التي يحتاجها الطفل). كما يمكنكِ ترك المنتجات المكتوب عليها "حليب للأطفال" أو "تركيبة للأطفال"، " “toddler milk or toddler formula” لأنها تحتوي على سكر إضافي لا يحتاجه الطفل.

ومع ذلك، يرى الخبراء إمكانية إعطاء الرضيع تركيبات الحليب الصناعي المكتوب عليها "للأطفال toddler formula"، بسبب نقص تركيبات الحليب الصناعي الخاصة بالرُّضَّع.

ويُعَد توقيت استبدال الحليب الصناعي بالحليب البقري التقليدي مناسبًا أيضًا لاستبدال زجاجة الإرضاع بكوب مخصص للأطفال، أو كوب بماصة، أو كوب عادٍ مفتوح. وتكون الأكواب المخصصة للأطفال مفيدة في هذه المرحلة الانتقالية؛ لأنها تشبه زجاجات الإرضاع، لكن غالبًا ما يوصي أطباء الأطفال باستخدام كوب تقليدي أو كوب بماصة بمجرد أن يصبح الطفل مستعدًا لذلك.

ما السبب وراء ضرورة استخدام كوب تقليدي او كوب بماصة؟ لأن الاستمرار في استخدام زجاجات الإرضاع والأكواب المخصصة للاطفال قد يؤدي إلى تراكم الحليب حول الاسنان مما يسبب التسوّس.

ومن الجدير بالذكر أنكِ إذا كنتِ ترضعين طفلك من حليب الثدي، فليس من الضروري فطامه بمجرد حلول ميلاده الأول. وفي الحقيقة، يمكنكِ الاستمرار في الرضاعة الطبيعية طالما أنتِ وطفلك ترغبان في ذلك. أما إذا كنتِ تستخدمين الحليب الصناعي كمكمّل لحليب الثدي، فيجب تطبيق الإرشادات المذكورة أعلاه بشان استبدال الحليب الصناعي بالحليب البقري التقليدي عند عمر عام.


كيفية استبدال تركيبة الحليب الصناعي بالحليب التقليدي

يتعود معظم الأطفال على الحليب كامل الدسم بمنتهى السهولة حيث أن مذاقه جيد. فعندما تكونين مستعدة للتخلي عن تركيبة الحليب الصناعي، جربي إعطاء طفلك كمية قليلة من الحليب التقليدي في كوب خاص بالأطفال. وإذا تقبّله الطفل مباشرةً، فعندها يمكنكِ استبدال التركيبة بالحليب التقليدي دَفعة واحدة.

أما إذا كان طفلك يتردد عند تجربة الأشياء الجديدة، أو لم يتقبل الحليب التقليدي في الحال، فيمكنكِ إعطاؤه الحليب التقليدي تدريجيًا عن طريق استبدال بعض الحليب الصناعي بحصص صغيرة من الحليب التقليدي. وبمجرد مرور أسبوع، قدّمي للطفل المزيد من الحليب التقليدي مقابل كمية أقل من الحليب الصناعي حتى تتوقفي عن إعطاء الحليب الصناعي تمامًا، ويصبح الطفل معتمدًا على الحليب التقليدي فقط.

وإذا لم يحب الطفل مذاق الحليب التقليدي، فيمكنكِ في البداية خلط الحليب التقليدي مع تركيبة الحليب الصناعي لمساعدة الطفل على التأقلم مع التغيير. استخدمي الماء لتحضير تركيبة الحليب الصناعي كالمعتاد ثم اخلطيها مع الحليب التقليدي. وإذا كنتِ تريدين اتباع وصفة معيّنة أثناء التخلي التدريجي عن تركيبة الحليب الصناعي، فإليكِ هذا المخطط لتوضيح كيفية خلط تركيبة الحليب الصناعي مع الحليب البقري التقليدي لمدة أسبوع.
• اليومان الأول والثاني: 25 % حليب تقليدي ، و75% حليب صناعي
• اليومان الثالث والرابع: 50% حليب تقليدي ، و50% حليب صناعي
• اليومان الخامس والسادس: 75% حليب تقليدي، و25% حليب صناعي
• اليوم السابع: 100% حليب تقليدي

فعلى سبيل المثال، إذا كنتِ تُعدّين زجاجة حليب مقدارها 8 أونصات، فيمكنكِ أن تفعلي الآتي على مدار أسبوع: أن تبدئي بخلط 6 أونصات من تركيبة الحليب الصناعي بعد تحضيرها مع أونصتين من الحليب كامل الدسم لبضعة أيام. وبعد ذلك، اخلطي 4 أونصات من تركيبة الحليب الصناعي مع 4 أونصات من الحليب كامل الدسم، ثم انتقلي إلى خلط 6 أونصات من الحليب كامل الدسم مع أونصتين من تركيبة الحليب الصناعي، وفي النهاية قدّمي للطفل 100% حليب كامل الدسم.

إذا لم يحب طفلك الحليب البقري، فربما يكون منزعجًا من درجة حرارة الحليب، حيث أنه اعتاد على تناول الحليب الصناعي دافئًا، فقد يرفض الحليب البارد لانه غير مألوف بالنسبة إليه. لذا حاولي تدفئة الحليب البقري. قبل إعطائه للطفل.

وتذكري أن أفضل المشروبات للأطفال هي الماء والحليب السادة، حيث تعمل هذه المشروبات على ترطيب الجسم، وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لتقوية العظام والأسنان. ولا تعطِ طفلك عصائر، أو حليبًا بنكهات، أو مياه غازية، أو مشرويات تحتوي على كافيين، أو مشروبات الطاقة، أو أي أطعمة أو أشربة تحتوي على السكر، فعندما يجرب الطفل هذه المذاقات، تقل رغبته في شرب الحليب أو الماء.

أما بالنسبة لكمية الحليب البقري التي يجب أن تقدميها لطفلك، فيمكن للأطفال بين عمر 12 و24 شهرًا أن يتناولوا كوبين إلى 3 أكواب من الحليب يوميًا مع الوجبات أو بينها. ويوصي أطباء الأطفال عادةً بألا تزيد كمية الحليب التي يتناولها الطفل عن 16 إلى 20 أونصة في اليوم. (ولا يوجد حد أدنى لكمية الحليب التي يجب أن يتناولها الطفل، طالما أنه يحصل على منتجات الحليب من مصادر أخرى كالزبادي والجبن). إن الطفل لا يحتاج أكثر من ذلك، حيث أنه يجب أن يحصل على معظم سعراته من الأطعمة الصلبة.